رجيم ينقص 20 كيلو في أسبوعين   


فقدان الوزن بشكل طبيعي أظهرت الأبحاث أنّ فقدان الوزنبشكل بطيء وثابت، أي ما مقداره 0.45- 0.91 كيلو في الأسبوع يكون أكثر أماناً وسهولةً للحفاظ على الوزن لمدّة طويلة، ويُساعد تغيير الأساليب في مُمارسة التمارين الرياضيّة والتمرّن ببطء على فقدان الوزن والحفاظ عليه كذلك.


 ومن الجدير بالذكر أنّ فُقدان الوزن بسرعة، ودون استشارة أخصّائي تغذية قد يؤدّي إلى العديد من المخاطر مثل: فقدان العضلات، وحدوث اضطراب في معدّل التمثيل الغذائي للجسم، ونقص المواد الغذائيّة، وغيرها.

1-   اتباع نظام غذائي صحي يجب أن تشمل كلّ وجبة طعام على مصدر من البروتين، ومصدر من الدهون، وآخر للخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يُقلّل النظام الغذائي الذي يحتوي على البروتين من الرغبة في تناول الطعام بنسبة 60%، ويؤدّي إلى الاكتفاء ب441 سعر حراري في اليوم، وقد ثبت أيضاً أن تناول البروتين يُعزّز الأيض بنسبة 80 إلى 100 سعر حراري، أمّا بالنسبة للخضراوات منخفضة الكربوهيدرات فيُمكن تناول كميّة كبيرة منها، مع العلم أنّ هذا النظام الغذائي يحتوي على الألياف، والفيتامينات، والمعادن الضرورية.

2- الإكثار من تناول الألياف النباتية تُعدّ الألياف كربوهيدرات نباتيّة لا يُمكن هضمها في الأمعاء الدقيقة، فعند الإكثار من تناول الألياف في النظام الغذائي يزيد الشعور بالشبع وبالتالي فقدان الوزن، ومن الأطعمة الغنيّة بالألياف: حبوب الإفطار الكاملة، ومعكرونة القمح الكامل، والشوفان، والشعير، والفواكه، والخضراوات، والبقوليّات، والمكسّرات، وغيرها.

3-النوم الكافي أظهرت الدراسات أنّ النوم لفترة أقلّ من 5-4ساعات في اليوم يؤدّي إلى زيادة مُعدّل السمنة، حيث إنّ النوم غير الكافي يُبطئ عملية تحويل السعرات الحرارية في الجسم إلى طاقة، ويتم تخزين الطاقة على شكل دهون عندما تكون عملية الأيض قليلة الفعاليّة، وكذلك يؤدّي النوم غير الكافي إلى زيادة إنتاج الأنسولين، وهرمون الكورتيزول الذي يؤدّي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم.
4- ممارسة التمارين الرياضية ساهم التمارين الرياضية في فقدان الوزن، والحفاظ على لياقة الجسم، 
5 فتمارين الكارديو تعزز عمليّة حرق السعرات الحراريّة وتحسين الصحة الجسدية والعقليّة، وكذلك تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال التي تسهم في إبقاء مستوى الأيض مرتفعاً، ومنع فُقدان كتلة العضلات بالإضافة إلى بنائها.

5- ويُنصح بوضع خطّة محدّدة لمماؤسة هذه التمارين، حيث يتمثّل ذلك بدايةً بعرفة أوقات الفراغ التي من الممكن استغلالها في ممارسة التمارين الرياضيّة، وتحديد الأيّام، والوقت اللازم لأداء كل تمرين بالضبط، بالإضافة إلى معرفة التمارين، أو النشاطات الرياضيّة المفضّلة للشخص.
                              

                                             نتمنا لكم الشفاء العاجل 

                                           تحياتي لجميع
                                      نرجو الدعاء والاشتراك
افكار ونصائح حول العالم
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أفكار ونصائح حول العالم .

جديد قسم : السيدات . The ladies